مخاوف الركود التضخمي تهز سوق العملات المشفرة وبيتكوين تهبط إلى ما دون 57 ألف دولار

في الفترة التي سبقت قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن سعر الفائدة اليوم، سجلت عملة البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى تراجعًا كبيرًا، حيث تأرجح سعر عملة البيتكوين، أكبر عملة مشفرة في العالم، حول 57,000 دولار خلال جلسة التداول الصباحية الأوروبية يوم الأربعاء، مسجلة أدنى نقطة لها منذ نهاية فبراير ومسجلة أكبر انخفاض شهري لها منذ نوفمبر 2022.

مخاوف الركود التضخمي تهز سوق العملات المشفرة وبيتكوين تهبط إلى ما دون 57 ألف دولار

وفقًا لبيانات CoinDesk، شهدت بيتكوين (BTC) انخفاضاً بنسبة 7,5% خلال الـ 24 ساعة الماضية، مخترقة مستوى الدعم الحرج البالغ 60 ألف دولار في وقت متأخر يوم الثلاثاء، وحذت حذوها سوق العملات المشفرة الأوسع، ممثلة بمؤشرCoinDesk 20 CD20، حيث شهدت خسارة بنسبة 9 % تقريباً قبل أن تتعافى قليلاً من الانخفاض.

ويعكس تراجع سوق العملات المشفرة معنويات النفور من المخاطرة السائدة في الأسواق المالية الأوسع، وخاصة في الولايات المتحدة، وسط مخاوف من الركود التضخمي. وقد أدت مؤشرات تباطؤ النمو الاقتصادي إلى جانب الضغوط التضخمية المستمرة إلى تقليص التوقعات بخفض سعر الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي.

واجهت إيثريوم (ETH)، ثاني أكبر عملة مشفرة، انخفاضاً بنسبة تزيد عن 8%، حيث انخفضت إلى ما دون مستوى 3,000 دولار، وفي الوقت نفسه، تصدرت عملة دوجكوين (DOGE) الاتجاه الهبوطي بين العملات البديلة الرئيسية، حيث شهدت انخفاضًا في قيمتها بنسبة 11%، كما تعرض لاعبون مهمون آخرون مثل Solana SOL وAvalanche AVAX لخسائر بلغت حوالي 7%.

وشهد شهر أبريل أول خسارة شهرية لبيتكوين منذ أغسطس، مع انخفاض بنسبة 16%، وهو ما يمثل أكبر انخفاض لها منذ نوفمبر 2022، بالتزامن مع انهيار بورصة العملات المشفرة FTX، وبينما ينتظر المشاركون في السوق القرار الأخير بشأن سعر الفائدة للجنة السوق المفتوحة الفيدرالية، تسود حالة من عدم اليقين في كل من القطاعين المالي التقليدي والرقمي.